سيناريوهات بدء العام الدراسي بالضفة الغربية



كشف وزير التربية والتعليم مروان عورتاني عن سيناريوهات بدء العام الدراسي في ظل انتشار فيروس "كورونا" .

وقال عورتاني إن وزارة التربية والتعليم تعمل بكل جهد للموازنة ما بين الحق في التعليم والحق بالصحة والسلامة من خلال الالتزام بالبروتوكول الصحي للحفاظ على سلامة الطلبة. حيث سيتم إطلاق العام الدراسي وسط إجراءات احترازية لمنع تفشي الفيروس ولحماية الطلبة.

كما أكد على ضرورة التباعد بين الطلبة حيث سيتم تقسيم الصفوف المكتظة إلى صفين وإلى شعبتين في حدود 20 طالب ، وضرورة توفير المعقمات والمنظفات.

كما أن الدوام سيكون موزعاً بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث سيداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما سيداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وفي الأسبوع التالي سيتم التغيير بحيث من داوم الأحد والثلاثاء والخميس سيداوم الاثنين والأربعاء، ومن داوم الاثنين والأربعاء سيداوم يوم الأحد والثلاثاء والخميس.

كما سيتم تأهيل المرافق الصحية للمدارس وتعيين أذنة جدد لتنظيف المدرسة، وتدريب الطاقم المدرسي على كيفية التعامل مع البروتوكول الصحي، وكذلك حملة لتوعية أولياء الأمور للتعاطي معه، مع تأجيل فتح المقاصف لمدة شهرين .

وبين عورتاني أنه تم عمل نظام "الإنذار الكوروني" المبكر مع وزارة الصحة، حيث وفي اللحظة التي يشتبه فيها بظهور أعراض على الطالب أو المعلم أو المخالطين، تنتقل المعلومات كافة إلى النظام الالكتروني التابع لوزارة التربية، وذلك عن طريق ربط معلومات الصحة مع نظام المعلومات التابع للوزارة لتعقب فيروس كورونا بشكل لحظي.

وقال إنه في حال اكتشاف إصابة طالب أو معلم بالفيروس، سيتم إغلاق الشعبة إذا كانت إصابة واحدة، وفي حال اكتشاف 3 إصابات في 3 شعب مختلفة ستغلق المدرسة.

وأضاف أنه مع بداية كل أسبوع، يتم إعطاء الطالب حزمة مهام لإنجازها حتى نهاية الأسبوع، مشيراً أن كافة الاختبارات ستكون وجاهية.

وأشار إلى أن هناك طواقم إشراف للمتابعة الميدانية, وأخذ تغذية راجعة، وسيتم اتخاذ الإجراءات بحق من يخالف التعليمات الخاصة بالبروتوكول الصحي.

رابط البروتوكول الصحي : اضغط هنا

لمشاهدة اللقاء مع وزير التربية والتعليم مروان عورتاني



أحدث أقدم
اسأل رونق

نموذج الاتصال